كتاب كلمات فارسية مستعملة في عامية الموصل للمؤلف الدكتور داود الچلبي الموصلي

التحميل من الرابط التالي:

كتاب كلمات فارسية مستعملة في عامية الموصل للمؤلف الدكتور داود الچلبي الموصلي

الحجم 38MB

صدر هذا الكتاب عن مطبعة العاني في بغداد سنة 1960 وهي سنة وفاة المؤلف، ويقع في 223 صفحة. ولد المؤلف داود محمد سليم احمد الچلبي في الموصل سنة 1879، في عائلة امتهنت الطبابة منذ القدم، وتخرج من الكلية الطبية العسكرية في اسطنبول سنة 1909، وشارك في الحرب العالمية الاولى ومن ثم اشتغل طبيبا في الجيش العراقي سنة 1924. وفي نفس السنة انتخب نائبا عن الموصل في المجلس التأسيسي العراقي. كان يجيد التركية والفرنسية والالمانية والفارسية والسريانية اجادة تامة إلى جانب قراءاته في اللغات الإنكليزية والعبرية واليونانية واللاتينية والإيطالية.  لديه عدد من المؤلفات في التراث والتاريخ الموصلي، وكانت هوايته هي تحقيق المخطوطات القديمة. نشر كتاب بعنوان “الآثار الآرامية في لغة الموصل العامية” سنة 1937 وسنضعه هنا في هذه المدونة حالما نحصل على نسخة منه.

    1.
  1. December 3rd, 2013 at 12:40 pm
    خالد الخيري
      يقول:

    كتاب ممتع … المؤلف جدي الثاني و الإهداء بتوقيع جدي الأول اللواء الركن نوري الخيري … تحياتي للأخ نبراس و مشكور لجهوده الطيبة …

  2. 2.
  3. December 4th, 2013 at 10:44 am
    عبدالله يونس الخيري
      يقول:

    نشكر جهودكم القيمة في الحفاظ علي مثل هذه الكتب القيمة من الضياع ونأمل نشر كتب اخرى مع التقدير

  4. 3.
  5. December 5th, 2013 at 11:25 pm
      يقول:

    الأخ صاحب المدونة نبراس الكاظمي المحترم
    السلام عليكم
    وردني كتاب الدكتور داود الجلبي القيم ، وقد حاولت تنزيله من موقعكم لكي أقرأه . بالرغم من ان لدي شبكة قوية جدا ذات قدرة عالية على تحميل الكتب لكن هذا الكتاب اخذ وقت للتحميل ووجدت انه محمل بطريقة يصعب الأستفادة منها فكلما اردت فتح صفحة تأخذ وقت طويل وتنفتح بشكل تدريجي وبحروف صغيرة صعبة القرأة حبذا ان يحمل الكتاب بصيغة (PDF) لكي تتم الأستفادة منه.
    مع خالص تقديري واحترامي

تعليق