الصدر يدعو الكتل السياسية إلى جمع 124 صوتا ويتعهد باتمامها لسحب الثقة من المالكي

الرابط: الصدر يدعو الكتل السياسية إلى جمع 124 صوتا ويتعهد باتمامها لسحب الثقة من المالكي

تعليق الموقع: اذا افترضنا بأن دولة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي سيواجه طلب حجب الثقة عنه بكامل تعداده السياسي، اي بأفضل سيناريو سياسي بالنسبة له، فلنا ان نفترض بأنه، وفي احسن الاحوال، سيحصل على 36 صوتا من ائتلاف العراقية (6 من العراقية الحرة، و7 من جبهة الحوار-صالح المطلگ، و9 من جبهة الحل-جمال الکربولي، و3 من كتلة وطنيون-احمد عبد الله الجبوري وجمعة المتيوتي وعبد الرحمن اللويزي، و5 من كتلة وحدة العراق-من ضمنهم علي الصجري، بالاضافة الى النواب سهاد العبيدي ونوران البجاري وسميعة الانباري وابراهيم المهيري وياسين العبيدي وعجيل الياور)
بالاضافة الى 6 اصوات مما تبقى من العراقية البيضاء (بعد انسلاخ العراقية الحرة عنها)-حسن العلوي وجمال البطيخ وطلال الزوبعي وكاظم الشمري وعزيز المياحي واحمد العريبي.
بالاضافة الى النائبان كامل الدليمي واسكندر وتوت.
و11 نائب من تنظيم بدر-هادي العامري.
وحتى لو حصل على مقاعد الاقليات الـ 8 كلها، بالاضافة الى من سيتبعه من ائتلاف دولة القانون (85). فإن مجموع اصواته (مرة اخرى، نحن نحتسب افضل سيناريو بالنسبة للمالكي) في مجلس النواب هو 148. اي انه ما زال يحتاج الى 15 نائبا كي يصوتوا الى جانبه ويبقى مترأسا للوزارة.
في المقابل، فإن الكتل الكردية الاربعة مجتمعة لديها 57 نائبا، بالاضافة الى 40 نائب من الكتلة الصدرية، بالاضافة الى 56 نائب من العراقية، اي ما مجموعه 153 نائبا، ما يعني ان الراغبين بحجب الثقة عن المالكي يحتاجون الى عشر اصوات فقط من الائتلاف الوطني (الجعفري او الجلبي او الفضيلة او المجلس الاعلى او المستقلين) كي يسقطوا الوزارة المالكية الثانية.

تعليق