الطالباني يؤكد التزامه بما يفرضه عليه الدستور لحل الأزمة السياسية

الرابط: الطالباني يؤكد التزامه بما يفرضه عليه الدستور لحل الأزمة السياسية

تعليق الموقع: تعرّف على دستورك يا ايها العراقي ويا ايتها العراقية:
هناك طريقتان لقيام اعضاء مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، إما ان يقوم رئيس الجمهورية بذلك، اي انه يقدم طلب الى مجلس النواب لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء ويتم التصويت على هذا الطلب تحت قبة البرلمان. واذا حصل هذا الطلب على الاغلبية المطلقة من الاصوات (اي نصف زائد واحد، ما يعادل 163 نائبا) يُعد بعدها مجلس الوزراء مستقيلا، وسيبقى رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الاعمال لمدة لا تزيد على ثلاثين يوما، الى حين تأليف حكومة جديدة.
الطريقة الثانية لسحب الثقة هي قيام مجلس النواب بإستجواب رئيس مجلس الوزراء، ومن ثم يقوم خمس من اعضاء المجلس (اي 65 نائبا) بتقديم طلب حجب الثقة عن الحكومة من بعد سبعة ايام على الاستجواب، وتعبر الوزارة مستقيلة اذا صوت 163 نائبا ضدها.
ما يعني ان آليات اخراج رئيس الوزراء من موقعه تماثل الطريقة التي حاز بها على نفس المنصب، وكان ذلك عندما منحه 163 نائبا ثقتهم لتوليه منصب رئيس مجلس الوزراء.
وهنا ستجدون البنود الدستورية لهذه الامور:
الباب الثالث، الفصل الاول، المادة 61، ثامناً:
ب ـ
1ـ لرئيس الجمهورية، تقديم طلبٍ الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء.
2ـ لمجلس النواب، بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، ولا يجوز ان يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس مجلس الوزراء، وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب.
3ـ يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه.
ج ـ تُعدُ الوزارة مستقيلةً في حالة سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء.
د ـ في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لاحكام المادة (76) من هذا الدستور.

وهناك مادة اخرى مفيدة: المادة 81:
اولاً :ـ يقوم رئيس الجمهورية، مقام رئيس مجلس الوزراء، عند خلو المنصب لاي سببٍ كان.
ثانياً :ـ عند تحقق الحالة المنصوص عليها في البند “اولاً” من هذه المادة، يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشحٍ آخر بتشكيل الوزارة، خلال مدةٍ لا تزيد على خمسة عشر يوماً، ووفقاً لاحكام المادة(76) من هذا الدستور.
_____________

يعتقد الكثير (وانا منهم) بأن منصب رئيس الجهورية هو منصب تشريفي او بروتوكولي، ولكن ما يتضح من هذه المادة الدستورية هو أن لرئيس الجمهورية صلاحيات قانونية كبرى، وفعليا، فإن رئيس مجلس الوزراء، في غضون الازمة السياسية الحالية، يقع تحت رحمة رئيس الجمهورية، الذي قد يتوجه الى تقديم طلب حجب الثقة عن الحكومة اذا اقتنع بأن عدد الاصوات في البرلمان كافية لذلك.

تعليق