تصريح المالكي حول “تصحيح البرلمان لوضعه”

التحالف الكردستاني: حديث المالكي عن أن لا استجواب ولا سحب ثقة تحد للدستور والدولة

اقتباس: وقال القيادي في التحالف فرهاد الاتروشي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “حديث رئيس الوزراء نوري المالكي، بأنه لن يكون أي استجواب له أو سحب ثقة منه قبل أن يتم تصحيح وضع البرلمان، أمر يدعو للاستغراب”، مشيرا إلى أن “المالكي لا يتحدى بذلك الكتل فقط، بل الدستور والدولة والديمقراطية”.

وأوضح الاتروشي بالقول “تحدي المالكي هذا، هو الخلل الذي طالما تحدثنا عنه”، وشدد على أن “يكون الدستور فوق الجميع ويطبق على الكل ولا يجب أن يكون رئيس الوزراء اكبر منه ومن القوانين”، معتبرا أن “المالكي يريد الآن الضغط على رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ليتنازل ويساوم معه في مواقفه”.

العراقية تنتقد هجوم المالكي على البرلمان وتعتبر تجاهله للاستجواب سيعرض البلد للخطر

اقتباس: وقال رئيس كتلة ائتلاف العراقية النائب سلمان الجميلي في بيان صدر اليوم رداً على تصريحات رئيس الحكومة في ما يتعلق بإصلاح السلطة التشريعية، وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، “من الواضح أن هناك اضطراباً وتناقضاً في سلوك وخطاب رئيس الوزراء الذي طلب قبل أسبوع استضافته أمام مجلس النواب واليوم يتحدث عن أنه لن يحضر إلى المجلس النواب إلا بعد إصلاحه”.

ورأى الجميلي أن “هذه التصريحات دليل على استخفاف رئيس الحكومة بالإدارة الشعبية التي انتخبت هؤلاء النواب كممثلين عن الشعب وتجاوز على الدستور الذي جعل النظام السياسي في العراق نظاماً برلمانياً تخضع فيه السلطة التنفيذية للرقابة المباشرة من قبل مجلس النواب”.

تعليق