كتاب تاريخ بيوتات بغداد في القرن الثالث عشر للهجرة للمؤلف عبد الرحمن حلمي السهروردي

التحميل من الرابط الآتي:

كتاب تاريخ بيوتات بغداد في القرن الثالث عشر للهجرة للمؤلف عبد الرحمن حلمي السهروردي

الحجم 25MB

هذا الكتاب هو تحقيق اعده الدكتور عماد عبد السلام رؤوف عن مخطوط بقلم السيد عبد الرحمن حلمي العباسي السهروردي (متوفي سنة 1870 مـ) ونشره سنة 1996 في بغداد، واضاف عليه ملحق يحوي قائمة بأسماء العوائل البغدادية في العصر العثماني مستخرجة من الوقفيات والحجج الشرعية، وبالتالي هو يعكس جانب واحد من الواقع الاجتماعي كون شيعة بغداد والطوائف والممل الاخرى غير مشمولين بهذه الوقفيات عموما. ولكن هناك فائدة جمة في هذا الكتاب اذ هو يعكس جانب مهم من الترابط الاجتماعي في مدينة بغداد ما بعد طاعون وبلاء عام 1831 الذي اباد اغلب سكانها.

المحقق: الدكتور عماد عبد السلام رؤوف: ولد في بغداد في عام 1948. يعد اهم مؤرخ عراقي عن الحقبة العثمانية. حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة. سابقا استاذ في جامعة بغداد وحاليا مقيم في اربيل. لديه المئات من الكتب المنشورة والتحقيقات والدراسات، منها (ولاية الموصل في عهد ال الجليلي 1749-1834) (تاريخ الشرق الادنى) (مدارس بغداد في العصر العباسي) (زبدة الاثار الجلية في الحوادث الارضية – دراسات و تحقيق) (الاثار الخطية في المكتبة القادرية)، (المؤرخون العراقيون في العصر العباسي) (فهرست مكاتب بغداد الموقوفة) (كتاب العرب لتاريخهم في العصر العثماني) (الاصول التاريخية لاسماء محلات بغداد) (معالم بغداد في القرون المتاخرة) (تاريخ بيوتات بغداد في القرن الثالث) (عبد الرحمن حلمي العباس السهروردي- تحقيق).

يطلب هذا الكتاب وكتب دكتور عماد الاخرى من مكتبة زين النقشبندي، شارع المتنبي، الموبايل 07901175602

    1.
  1. February 28th, 2016 at 7:19 am
      يقول:

    بغداد- الأعظمية
    حضرة الأستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف المحترم
    تحية طيبة..

    حالفني الحظ بأن أعثر في الفترة الأخيرة مصادفة على ماتم التحقيق فيه والتعليق عليه من قبلكم على المؤلف الموسوم (تاريخ بيوتات بغداد في القرن الثالث عشر للهجرة) لمؤلفه السيد عبد الرحمن حلمي العباسي السهروردي، المتوفى سنة 1287هـ/ 1870م (رحمة الله عليه).
    وكنتم قد قدمتم هذا المؤلف المهم على أنه: (أقدم قائمة تفصيلية عن الأسر البغدادية في القرون المتأخرة)، وأن موطن الأهمية هذا يكمن في أن الكلام عن هذه الأسر العريقة الأصيلة يأتي من خلال دراسة منشئها، والمدن التي إنحدرت منها).
    ونحن ننضم (جملة ً وتفصيلا ً) الى ماقدمكم به الناشر من أنكم: (علم ثابت…….)، لاتضيف وقفتنا مع شهادة الناشر بحقكم وقدركم شيئا ً، الا ان واجب الإمتنان يحتم علينا ان نتقدم الى شخصكم المبجل بعظيم الشكر وجميل العرفان، مثمنين جهدكم فيما قمتم بإستخراجه من زهاء (3000) ثلاثة آلاف وقفية وحجة تاريخية إضافية بأسماء الأسر البغدادية.
    سيدي الفاضل…
    ارجو شاكرا ًان تسمحوا لي في أقدم لكم نفسي – بكل تواضع ونكران ذات – وأستميحكم معذرة في ان أشغل ولو جزءا ًبسيطا ًمن وقتكم الثمين وانتم تقرؤون رسالتي هذه.
    أنا العبد والفقير الى الله (صالح بن مهدي بن الحاج صالح بن سليمان بن أحمد آغا بن إسماعيل الكتخدا من مواليد بغداد يوم الجمعة الموافق 22/ آب/1958، عميد أسرة آل كتخدا في العراق بإعتباري أكبر الذكور الأحياء في الأسرة حالياً والى ما شاء الله سبحانه وتعالى.. فلكل أجلٍ كتاب).
    كنتم مشكورين قد جئتم على ذكر أسرتي في الصفحة المرقمة بالعدد (137)/ في ملحق المؤلف المحقق من قبلكم، المنوه عنه اعلاه (قائمة بأسماء بيوتات بغداد في العصر العثماني مستخرجة من الوقفيات والحجج الشرعية المحفوظة في وزارة الأوقاف ببغداد)، وتحت العناوين التالية:
    اسم الأسرة: آل كتخدا
    الرجال: عبد اللطيف آغا بن أحمد آغا بن إسماعيل
    التاريخ الهجري: 1277- 1282
    أستاذي الكريم…
    لعلي سوف لا أطلب منكم الكثير، ولا أشق عليكم او اجهدكم الجهد العظيم، إن حاولت أن أستفهم منكم بعض الأمور، التي أجدني في أمس الحاجة إليها وأن تمدوا لي يد العون بخصوصها:
    1- كيف السبيل في أن أحصل على وثيقة او (شجرة العائلة) مختومة ومصدقة أصوليا ًمن الجهة العراقية الرسمية ذات العلاقة، يعني ما الجهة التي يمكنني مراجعتها لتقوم بتزويدي بما أطلبه:
    – هل أراجع ديوان الوقف السني، أم أية دائرة أخرى توجهونني بمراجعتها.
    – ما المستمسكات المطلوب مني تهيئتها لهذا الغرض، علما أن لقبي المدرج في هوية الأحوال المدنية هو (كتخدا)، فهل تفي هوية الأحوال المدنية لهذه الغاية..!
    – ما يتيسر من أوراق رسمية، وقرارات قضائية، وحجج، وغيرها، كلها محفوظة حاليا ً في (هيئة فض منازعات الملكية العقارية/ الكرخ الثانية)، والتي تثبت بشكل ٍقاطع لا لبس فيه من أني و (شقيقي/ محمد) و (شقيقتي/ هدى) و (ولديّ شقيقي المتوفى/ خالد) وهما كل من (وليد/ وائل) شركاء في وقف المرحوم عبد اللطيف آغا بن أحمد آغا بن اسماعيل الكتخدا (الشقيق الرابع لوالد جدي المرحوم سليمان).
    وهذا الوقف هو عبارة عن قطعة الأرض المرقمة (4/489- كرادة مريم) الواقعة في منطقة (الكاورية) او ما يطلق عليها حاليا ً بـ (المنطقة الرئاسية) او(المنطقة الخضراء) والتي تبلغ مساحتها الاجمالية بما يقارب من الـ (40) دونم.

    2- كان قد جرى إستملاك هذه الأرض عام /1964 (دون صرف بدل إستملاكها) لمستحقيه من الورثة، رغم تصديق قرار الإستملاك من قبل محكمة التمييز في حينها، وبقي الحال كذلك الى ان صدر قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (467) في 25/11/1968 والذي تم بموجبه الإستيلاء على مساحة الأرض (وقف عبد اللطيف كتخدا) وببدل ٍنقدي غاية في الظلم والإجحاف..؟!!
    ولم تكن الحكومات التي أعقبت احداث عام 2003 بأحسن ممن سبقها، وحرمتنا هي الأخرى من حقنا في هذا الوقف بحجة ان الإستيلاء الذي أقره قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المشار إليه، قد جاء لأغراض النفع العام..؟!!
    3- إن أسعفني الحظ في أن أحصل على مبتغاي من الوثيقة المنوه عنها:
    – فهل يمكن للسفارة التركية في بغداد ان تصادق عليها..؟!!
    – وهل ستشكل هذه الوثيقة أي فائدة تذكر لي ولأشقائي في حال تقديمنا إياها للجهات ذات العلاقة في الجمهورية التركية..؟!! يعني هل ستمنحنا الحكومة التركية بعض الإمتيازات إن رغبنا في الإقامة الدائمة على أرض أجدادنا في تركيا..؟!!
    – وهل يمكن للحكومة التركية بعد ذلك ان تطالب الحكومة العراقية، بمنحنا ما نستحقة من البدل النقدي المنصف والعادل، جراء تصفية وقف عبد اللطيف آغا بن أحمد آغا بن اسماعيل الكتخدا..؟!!
    أخيراً…
    إسمحوا لي سيدي الفاضل أن احيطكم علما ًببعض من أفراد أسرة (آل كتخدا) الأحياء (إضافة لي، أنا المقيم حاليا ًفي العراق- بغداد/ حي الأعظمية)، ومن هؤلاء مَنْ هو مقيم حاليا ً في العراق، ومنهم مَنْ هو مقيم خارجه:
    1) شقيقي محمد/ من مواليد بغداد 8/كانون الأول/ 1960: إبنيّه كل من (مصطفى/ عبد الستار) وبنتيّه كل من (مريم/ عائشة)، وهم جميعا ًمقيمون حاليا ًفي العراق- محافظة صلاح الدين/ قضاء سامراء.
    2) شقيقتي هدى/ من مواليد بغداد 2/أيلول/ 1964: ابنها (وسام) وبناتها كل من (هديل/ عبير وهما توأمين) و (أنوار)، يقيمون حاليا ًفي العراق- محافظة ديالى/ قضاء الخالص.
    3) (وليد/ وائل)، إبنيّ شقيقي المتوفى (خالد/ من مواليد بغداد 18/أيلول/ 1959)، وهما مقيمان حاليا ًفي العراق في بغداد/ حي الأعظمية.
    4) وائل: جده لوالدته هو (إبن عم والدي) المرحوم (إبراهيم زهدي بن عزت بن سليمان بن أحمد آغا بن اسماعيل الكتخدا)، وهو مقيم حاليا ًفي المملكة المتحدة.
    5) (خالد/ إلهام/ قيس/ منهل) اولاد عبد الستار عبد الرزاق قدوري (شقيق شفيق الكمالي) والدتهم (شقيقة والدي) عمتي المرحومة (نظيرة بنت الحاج صالح بن سليمان بن أحمد آغا بن إسماعيل الكتخدا)، يقيمون حاليا ًخارج العراق في المملكة الأردنية الهاشمية.
    6) (سافرة/ منذر) اولاد جميل حافظ، والدتهم هي (إبنة عم جدي) المرحومة (عائشة بنت عبد الفتاح بن صالح آغا بن عبد اللطيف آغا بن أحمد آغا بن اسماعيل الكتخدا).
    ختاماً…
    أرجو شاكرا ًان تتفضلوا بقبول أسمى إعتباري وعظيم تقديري.
    وأن تتقبلوا آخر صورة شخصية لي.
    إحترامي لشخصكم المبجل..
    صالح بن مهدي بن الحاج صالح بن سليمان بن أحمد آغا
    بن إسماعيل الكتخدا
    بغداد/ الأعظمية
    هاتف: 07708956464

  2. 2.
  3. March 27th, 2017 at 12:41 am
      يقول:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ صالح بن مهدي ال اسماعيل أغا الكتخدا بودي لو اجبتني على السؤال التالي:
    هل انت حفيد اسماعيل أغا الميراخور الذي قتل اواخر ايام حكم داود باشا؟؟
    تحياتي

تعليق