تمزيق صور آل الاسد في حمص

تعليق الموقع: هذا المقطع لا يتجاوز الاربعين ثانية ولكن مدلولاته خطيرة جدا. كنت اسمع، ايام ترحالي في سورية ان العلويين، إن فقدوا السلطة، سينفصلون بجبلهم وساحلهم وسيحتفظون بمدينة حمص لاهميتها الإستراتجية والجغرافية ولصناعاتها المتعددة. ومنذ اربعون عاماً، احدثت السلطات الحاكمة تغيرات ديموغرافية في مدينة حمص السنية تقليدياً لتجعلها مدينة الاقليات، وعلى رأسهم العلويين. ريف حمص يحتوي على الكثير من المكونات المذهبية والعرقية: الى الغرب قرى العلويين ووادي النصارى، والى الجنوب الغربي قرى الشيعة الإثنا عشرية الذين هم امتداد لشيعة البقاع اللبناني، والى الجنوب قرى اليعاقبة المسيحيين، والى الشمال الشرقي قرى الشركس ومن ثم قرى الإسماعيليين وبعض العلوييون مع وافدين جدد من العشائر السنية. وحتى سنة حمص فإن بشار الاسد قد تناسب معهم حين اختار زوجته من آل الاخرس الحمصيين. ان يحدث هذا المشهد، تمزيق صور آل الاسد في نادي الضباط في حمص، معناه ان النظام في مأزق كبير وان حاجز الخوف فعلا تهشم.

    1.
  1. April 2nd, 2011 at 6:24 pm
      يقول:

    السلام عليكم

    اخي عندك بعض الاخطاء فيما يتعلق بمدينة حمص وريفها فمدينة حمص مدينة كبيرة يقطنها اليوم اكتر من مليون نسمة ولذلك لا يمكن ان تؤثر فيها اي عملية تغيير مذهبي بشكل جذري وانا ابن المدينة فالهجرة العلوية للمدينة لم تكن هجرة مؤثرة بشكل جذري لان العلويين هاجروا لمدن اخرى ولذلك نسبتهم بالمدينة اليوم لا تتعدى 20% ويتركزون في حيين فيها هما الزاهرة والنزهة واما المسيحيين في مدينة حمص فهم اقلية صغيرة لا تتعدى 5% اي ان مدينة حمص المليونية اكتر من تلات ارباعها من اهل السنة ومعظم حاراتها الشعبية وحتى ضواحيها واحيائها المستحدثة من السنة سواء اهلها الاصليين او المهاجرين اليها من الريف او البادية ، اما ريف المحافظة فالعلويين لا يتركزون بمناطق شاسعة كما ذكرت بل مجرد احزمة شرق المدينة وجنوب شرقها بالاضافة لحزام غربها يصل الى طرطوس ولكن هذه الاحزمة يفصل بينها وبين مدينة حمص العشرات من البلدات والقرى السنية ومنها البلدات الكبرى بريف حمص متل الرستن والمخرم وحتى غرب حمص عدد كبير من قراها سنية اما قرى المسيحيين فهي باقصى غرب المحافظة منطقة وادي النصارى وهي متوزعة قراهم ادارياً بين حمص وطرطوس اما قرى المسيحيين جنوب او شرق حمص فلا تكاد تذكر لقلتها وقلة تأثيرها . كما احب ان اذكر ان بادية تدمر والسخنة الكبيرة لا وجود للعلويين فيها ايضا. ولهذا اؤكد على ان مدينة حمص تاريخياً والى الان ومستقبلاً مدينة سنية وحتى ريفها وقراها غالبيتها سنية ولن تكون يوماً جزء من دويلة علوية مزعومة وان حصل ذلك فلن يحصل الى في غرب حمص ( من 20 كيلو متر واكثر غرب المدينة) لكثرة قرى العلويين والشيعة والمسيحيين فيها وتلاصقها مع جبال العلويين في طرطوس

  2. 2.
  3. April 3rd, 2011 at 6:31 am
      يقول:

    شكرا عزيزي محمود الحمصي على التعليق والتصحيح، فمثل ما تقول، انت اقرب الى الواقع والمعرفة. ولكنني زرت حمص عدة مرات وتجولت في ريفها، ايضا عدة مرات، ولكن ربماالصدفة شاءت انني شهدت قرى وبلدات الاقليات اكثر من السنية منها، وما تقوله حول شمال حمص (الرستن والمناطق الفاصلة بين السلمية وجبال العلويين) وبادية تدمر صحيح. ولكن حتى المطالعة في الكتب عن حمص والمناطق المحيطة بها، والتجوال والسؤال، توحي بأن تعداد الاقليات هو اكثر مما تفضلت به. وهناك اضافة بسيطة ان العديد من القرى المحيطة بحمص والتي تعتبر اليوم سنية كانت في قرون مضت مراكز لدعاة النصيريين العلويين والقرامطة والاسماعيلية، والاستدلال بكتب الغلاة ووقائع الاحداث فيها. وفي كل الاحوال اتمنى ان تتحرر سورية كي استطيع زيارتها مجددا حيث انني ممنوع من السفر هناك في الوقت الحالي.

  4. 3.
  5. May 18th, 2011 at 7:31 pm
      يقول:

    السلام عليكم اخي الادمن

    في الحقيقة المصادفة جرتني لدخول هذا الموضوع في ردي الاول وكنت قد وضعت العنوان بالمفضلة لاعود واتابعو بس نسيت وهلق تاشفتو .

    اول شي بمسي عليك استاذي عنا بحمص هلق الساعة 7 وشوي المسا وبالنسبة لردك والله يا استاذي الكريم ما بعرف شو بقلك يمكن عن جد هي المصادفة الي خلاتك تزور ضيع من طوائف تانية اكتر من السنية الله اعلم. لانو عنجد والله العظيم هاي اول مرة بسمع من شخص تفتل كتير بريف حمص ومناطقها وضيعها وطلع باستنتاج انو الاقليات اكتر من السنة لانو والله العظيم البلدات والضيع السنية الصافية الي كل سكانها سنة اكتر من نص المدن والضيع بالمحافظة ولمعلوماتك المحافظة بتضم شي 400 مدينة وضيعة هدا بستثناء المزارع وتجمعات البدو الي هي بالغالب تتبع مدن وضيع بحدها يعني بالمحصلة اكتر من 200 مدينة وضيعة سكانها سنة بالكامل بينما الضيع العلوية ( وما رح قول كلمة المدن مع كلمة ضيع لانو ما الهن مدينة وحدة بل كلها ضيع صغيرة او كبيرة ) وعدد الضيع الي كل سكانها علوية او اكتريتها علوية لا تزيد على 70 ضيعة مشتتة على عدة محاور وكل مجموعة لا تشكل كتلة بل حزام يمتد على طرق بين مدن ونواحي والخ.. والمسيحيين اغلب ضيعن بمنطقة غرب حمص بشي 25 كيلو متر واكتر بمنطقة وادي النصارى وعدد ضيعن الي كلا مسيحية او اغلبها لا تتجاوز 30 ضيعة ( طبعاً وادي النصارى مقسوم بين حمص وطرطوس وانا هنا اقصد من تتبع لحمص فقط وعلى راسها الناصرة ومرمريتا )كما ثمة بعض المسيحيين من السريان يسكنون منطقة صدد جنوب شرق حمص وبعض الضيع الاخرى اما الشيعة الاثناعشرية اخي فهم قلة لا تتجاوز ضيعن 10 ضيع وعدد سكانها قليل وكذلك الاسماعلية عدد ضيعن صغير متواجدة عطريق المخرم – السلمية والمرشدين ساكنين بعض الضيع العلوية .

    وكمان بلفت انتباهك اخي الادمن انو اكتر ريف بسوريا فيه ضيع مختلطة هو ريف حمص وهدا مشهور بحيث حوالي 100 ضيعة بريف حمص ضيع مختلطة بين طائفتين او اكتر.
    يعني بمحصلة الامر حوالي 200 منطقة سنية صرف بالمقابل 100 اقليات صرف وحوالي 100 مختلطة وغالبيتها تكون سنية وكمان بلفت انتباهك انو كل المدن ومراكز المناطق والنواحي تقريباً سنية ما بعرف اذا انتبهت عهالشي ( الرستن – نلبيسة – تلكلخ – المخرم – القريتين – القصير – تدمر – السخنة ) ومعظم البلدات الكبيرة الاخرى سنية كالحديدة ولتذهب وتدلو وتيرمعلة وكفرلاها والمخرم التحتاني والطيبة وغيرها.

    استاذي الكريم ساحاول ان اعود مرة اخرى لارى تعليقك عكلامي ولكني اذا نسيت فبتمنى تتواصل معي ونتحاور مباشرة ومستعد افيدك بأي شي لان بحكم عملي على شاحنة اجوب معظم ضيع ومناطق المحافظة واعرفها جميعها بالنسبة للايميلات الي بحطا لنشر التعليقات كلا وهمية وليست لي او ربما غير موجودة اصلاً فانا ما بقدر اتواصل مع حد عالماسينجر لانو الاختراق فيه سهل ازا بدك منتواصل علبالتوك لان بشوفو اكتر برنامج مضمون وآمن ومعرفي عالبيالتوك هوي belad_alshaam

    السلام عليكم

تعليق